الدفن وتوابعه للشيخ نور
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الدفن وتوابعه للشيخ نور
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يدعو فيها بما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من الأدعية
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء الثلج والبرد ونقه من خطاياه كما نقيت ( وفي رواية كما ينقى ) الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا ( وفي رواية : زوجة ) خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )
( اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا . اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده )
( اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم )
( اللهم عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه إن كان محسنا فزد في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عنه )
الدفن وتوابعه
حكم دفن الميت
فرض كفايه اذا فعله البعض سقط عن البعض الاخر
ويجوز في القبر اللحد والشق لجريان العمل عليهما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الأول أفضل وفي ذلك أحاديث أذكر اثنين منها :
الأول : عن أنس بن مالك قال :
( حسن ) ( لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم كان بالمدينة رجل يلحد وآخر يضرح فقالوا : نستخير ربنا ونبعث إليهما فأيهما سبق تركناه فأرسل إليهما فسبق صاحب اللحد فلحدوا للنبي صلى الله عليه وسلم )
[ 61 ]
الثاني : عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( ارتقى بطرقه إلى الحسن بل الصحيح ) ( اللحد لنا والشق لغيرنا )
ويجب إعماق القبر وتوسيعه وتحسينه وفيه حديثان :
الأول : عن هشام بن عامر قال :
( صحيح ) ( لما كان يوم أحد أصيب من أصيب من المسلمين وأصاب الناس جراحات [ فقلنا : يا رسول الله الحفر علينا لكل إنسان شديد ] [ فكيف تأمرنا ] فقال :
( احفروا وأوسعوا [ وأعمقوا ] [ وأحسنوا ] وادفنوا الاثنين والثلاثة في القبر وقدموا أكثرهم قرآنا )
قال : فكان أبي ثالث ثلاثة وكان أكثرهم قرآنا فقدم ] )
الثاني : عن رجل من الأنصار قال :
( صحيح ) خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار وأنا غلام مع أبي فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على حفيرة القبر فجعل يوصي [ وفي رواية يومئ إلى ] الحافر ويقول :
( أوسع من قبل الرأس وأوسع من قبل الرجلين لرب عذق له في الجنة )
ويسن بعد الفراغ من دفنه أمور :
الأول : أن يرفع القبر عن الأرض قليلا نحو شبر ولا يسوى بالأرض ليتميز فيصان ولا يهان لحديث جابر رضي الله عنه :
( حسن ) ( أن النبي صلى الله عليه وسلم ألحد له لحد ونصب عليه اللبن نصبا ورفع قبره من الأرض نحوا من شبر )
الثاني : أن يجعل مسنما لحديث سفيان التمار قال :
( صحيح ) ( رأيت قبر النبي صلى الله عليه وسلم [ وقبر أبي بكر وعمر ] مسنما )
الثالث : أن يعلمه بحجر أو نحوه ليدفن إليه من يموت من أهله:
[ 64 ]
لا يجوز البناء على القبر ولا يجوز الكتابه عليه وان يقعد عليه
والسنة إدخال الميت مؤخر القبر
وعن ابن سيرين قال :
( صحيح ) ( كنت مع أنس في جنازة فأمر بالميت فسل من قبل رجل القبر )
ويقول الذي يضعه في لحده :
( صحيح ) ( بسم الله وعلى سنة رسول الله أو : ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم )
أو يقول :
( حسن ) ( بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) . أمر بذلك كله صلى الله عليه وسلم
وجه الميت لا ينبغى ان يكشف وجهه الا ان يكون محرما
ما يشرع بعد الدفن
ويجوز الجلوس عنده أثناء الدفن بقصد تذكير الحاضرين بالموت وما بعده لحديث البراء بن عازب لا بأس من ذكره على طوله لما فيه من الرغبة والرهبة والموعظة
وأولياء الميت أحق بإنزاله لعموم قوله تعالى : ؟ وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )
ويجوز للزوج أن يتولى بنفسه دفن زوجته
لكن ذلك مشروط بما إذا كان لم يطأ تلك الليلة وإلا م يشرع له دفنها وكان غيره هو الأولى بدفنها ولو أجنبيا بالشرط المذكور لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
( صحيح ) ( شهدنا ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان . ثم قال : هل منكم من رجل لم يقارف الليلة [ أهله ] ؟ فقال أبو طلحة : [ نعم ] : أنا يا رسول الله قال : فانزل . قال : فنزل في قبرها [ فقبرها ]
ولا يجوز الدفن في الأحوال الآتية إلا لضرورة :
أ - الدفن في الأوقات الثلاثة لحديث عقبة بن عامر المتقدم في المسألة ( 87 ) بلفظ :
( حسن ) ( ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا . . . ) . الحديث
ب - في الليل لحديث جابر رضي الله عنه :
( صحيح ) ( . . . فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقبر الرجل بالليل حتى يصلى عليه إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك ) . وقد سبق بتمامه في المسألة ( 35 )
فإن اضطروا لدفنه ليلا جاز
حديث ابن عباس :
( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدخل رجلا قبره ليلا وأسرج في قبره
بعض الملاحظات
السنه دفن الميت داخل المقبر
اما الشهداء يدفنون فى امكان شهادتهم
وضع الميت قليلا على شفيع القبر وهذا من البدع
لا يستحب حفر الشخص قبرة قبل ان يموت
الاصل ان يدفن كل ميت بقبر خاص به اما فى حاله الضرورة يمكن جمع اكثر من ميت
من الاخطاء ان تبنى المقابر على هيئه غرف
من الاخطاء الدفن عند وصول الجنازة عند القبر ويوزع لحمها وبعد ذلك يدفن الميت
من البدع خبز وميت او مصحف مع الميت
من البدع قراءة القران او الفاتحه واول سورة البقرة عند دفن الميت
من البدع ما يفعله البعض من تلقين الميت
من الاخطاء انتقل الى مسوا الاخير
من الاخطاء قول القائل ربنا افتكرة
الرابط الصوتى للمحاضرة
http://arab4load.info/uploads/file13223914131.mp3
يدعو فيها بما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من الأدعية
اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء الثلج والبرد ونقه من خطاياه كما نقيت ( وفي رواية كما ينقى ) الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله وزوجا ( وفي رواية : زوجة ) خيرا من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار )
( اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا . اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده )
( اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم )
( اللهم عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه إن كان محسنا فزد في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عنه )
الدفن وتوابعه
حكم دفن الميت
فرض كفايه اذا فعله البعض سقط عن البعض الاخر
ويجوز في القبر اللحد والشق لجريان العمل عليهما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولكن الأول أفضل وفي ذلك أحاديث أذكر اثنين منها :
الأول : عن أنس بن مالك قال :
( حسن ) ( لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم كان بالمدينة رجل يلحد وآخر يضرح فقالوا : نستخير ربنا ونبعث إليهما فأيهما سبق تركناه فأرسل إليهما فسبق صاحب اللحد فلحدوا للنبي صلى الله عليه وسلم )
[ 61 ]
الثاني : عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( ارتقى بطرقه إلى الحسن بل الصحيح ) ( اللحد لنا والشق لغيرنا )
ويجب إعماق القبر وتوسيعه وتحسينه وفيه حديثان :
الأول : عن هشام بن عامر قال :
( صحيح ) ( لما كان يوم أحد أصيب من أصيب من المسلمين وأصاب الناس جراحات [ فقلنا : يا رسول الله الحفر علينا لكل إنسان شديد ] [ فكيف تأمرنا ] فقال :
( احفروا وأوسعوا [ وأعمقوا ] [ وأحسنوا ] وادفنوا الاثنين والثلاثة في القبر وقدموا أكثرهم قرآنا )
قال : فكان أبي ثالث ثلاثة وكان أكثرهم قرآنا فقدم ] )
الثاني : عن رجل من الأنصار قال :
( صحيح ) خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الأنصار وأنا غلام مع أبي فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم على حفيرة القبر فجعل يوصي [ وفي رواية يومئ إلى ] الحافر ويقول :
( أوسع من قبل الرأس وأوسع من قبل الرجلين لرب عذق له في الجنة )
ويسن بعد الفراغ من دفنه أمور :
الأول : أن يرفع القبر عن الأرض قليلا نحو شبر ولا يسوى بالأرض ليتميز فيصان ولا يهان لحديث جابر رضي الله عنه :
( حسن ) ( أن النبي صلى الله عليه وسلم ألحد له لحد ونصب عليه اللبن نصبا ورفع قبره من الأرض نحوا من شبر )
الثاني : أن يجعل مسنما لحديث سفيان التمار قال :
( صحيح ) ( رأيت قبر النبي صلى الله عليه وسلم [ وقبر أبي بكر وعمر ] مسنما )
الثالث : أن يعلمه بحجر أو نحوه ليدفن إليه من يموت من أهله:
[ 64 ]
لا يجوز البناء على القبر ولا يجوز الكتابه عليه وان يقعد عليه
والسنة إدخال الميت مؤخر القبر
وعن ابن سيرين قال :
( صحيح ) ( كنت مع أنس في جنازة فأمر بالميت فسل من قبل رجل القبر )
ويقول الذي يضعه في لحده :
( صحيح ) ( بسم الله وعلى سنة رسول الله أو : ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم )
أو يقول :
( حسن ) ( بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ) . أمر بذلك كله صلى الله عليه وسلم
وجه الميت لا ينبغى ان يكشف وجهه الا ان يكون محرما
ما يشرع بعد الدفن
ويجوز الجلوس عنده أثناء الدفن بقصد تذكير الحاضرين بالموت وما بعده لحديث البراء بن عازب لا بأس من ذكره على طوله لما فيه من الرغبة والرهبة والموعظة
وأولياء الميت أحق بإنزاله لعموم قوله تعالى : ؟ وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )
ويجوز للزوج أن يتولى بنفسه دفن زوجته
لكن ذلك مشروط بما إذا كان لم يطأ تلك الليلة وإلا م يشرع له دفنها وكان غيره هو الأولى بدفنها ولو أجنبيا بالشرط المذكور لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال :
( صحيح ) ( شهدنا ابنة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان . ثم قال : هل منكم من رجل لم يقارف الليلة [ أهله ] ؟ فقال أبو طلحة : [ نعم ] : أنا يا رسول الله قال : فانزل . قال : فنزل في قبرها [ فقبرها ]
ولا يجوز الدفن في الأحوال الآتية إلا لضرورة :
أ - الدفن في الأوقات الثلاثة لحديث عقبة بن عامر المتقدم في المسألة ( 87 ) بلفظ :
( حسن ) ( ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا . . . ) . الحديث
ب - في الليل لحديث جابر رضي الله عنه :
( صحيح ) ( . . . فزجر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقبر الرجل بالليل حتى يصلى عليه إلا أن يضطر إنسان إلى ذلك ) . وقد سبق بتمامه في المسألة ( 35 )
فإن اضطروا لدفنه ليلا جاز
حديث ابن عباس :
( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدخل رجلا قبره ليلا وأسرج في قبره
بعض الملاحظات
السنه دفن الميت داخل المقبر
اما الشهداء يدفنون فى امكان شهادتهم
وضع الميت قليلا على شفيع القبر وهذا من البدع
لا يستحب حفر الشخص قبرة قبل ان يموت
الاصل ان يدفن كل ميت بقبر خاص به اما فى حاله الضرورة يمكن جمع اكثر من ميت
من الاخطاء ان تبنى المقابر على هيئه غرف
من الاخطاء الدفن عند وصول الجنازة عند القبر ويوزع لحمها وبعد ذلك يدفن الميت
من البدع خبز وميت او مصحف مع الميت
من البدع قراءة القران او الفاتحه واول سورة البقرة عند دفن الميت
من البدع ما يفعله البعض من تلقين الميت
من الاخطاء انتقل الى مسوا الاخير
من الاخطاء قول القائل ربنا افتكرة
الرابط الصوتى للمحاضرة
http://arab4load.info/uploads/file13223914131.mp3
حياة جديدة مع الله- عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
رد: الدفن وتوابعه للشيخ نور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكي الله الجنة اختنا الفاضله
وبارك الله لنا في مشايخنا الكرام جميعا
جزاكي الله الجنة اختنا الفاضله
وبارك الله لنا في مشايخنا الكرام جميعا
المحبة لله- عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 24/11/2011
الموقع : www.tvquran.com
رد: الدفن وتوابعه للشيخ نور
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اكرمك الرحمن ونفع بك وجزاك الجنه على مرورك الطيب
اكرمك الرحمن ونفع بك وجزاك الجنه على مرورك الطيب
حياة جديدة مع الله- عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
مواضيع مماثلة
» فقه الصيام للشيخ نور
» من اداب يوم الجمعه للشيخ نور
» حكم تكفين الميت للشيخ نور
» استكمال باب الجنائز للشيخ نور
» حكم تعزيه اهل الميت للشيخ نور
» من اداب يوم الجمعه للشيخ نور
» حكم تكفين الميت للشيخ نور
» استكمال باب الجنائز للشيخ نور
» حكم تعزيه اهل الميت للشيخ نور
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى