باب جديد من ابواب الفقه
صفحة 1 من اصل 1
باب جديد من ابواب الفقه
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعينه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا ، إنه من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ }
آل عمران102
{يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ
وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً
كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ
وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً } النساء1.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً {70
} يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن
يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً } [الأحزاب71،70 ]
فإن أصدق الحديث كتاب الله ، وخير الهدي هدي نبينا محمد r ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار .
ثم أما بعد ..
عنوان المحاضرة :
باب جديد من ابواب الفقه
باب فقه احكام الجنائز
جنازة بالفتح للميت
جنازة بالكسر للنعش
وان الرسول صل الله عليه وسلم حبب للمسلمين ان يكثروا ذكر الموت
فيستحب من ذكر الموت
عن عبد الله بن عمر
اخذ رسول الله بمنكبيه وقال كن فى الدنيا كانك غريب او عابر سبيل
وينبغى للعبد الاستعداد للموت
باخراج من مظلمه العباد
الاقلاع عن المعاصى
الاقبال على الطاعات
حكم عياده المريض
من العلماء يقول سُنه
الراى الارجح يقول انه واجب
قال النبى صل الله عليه وسلم
اطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العانى الاسير
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: (حق المسلم على المسلم خمس منها زيارة المريض).
سته تجب للمسلم على المسلم الامام البخارى يرى انها وجوب عياده المريض
ملاحظات عياده المريض :
1- الذى تشرع له العياده الذى حبسه المرض
2- لا يشترط فى عياده المريض ان يعلم المريض بعيادته له
الحافظ بن حجر
لان وراء ذلك جبر خاطر لاهل المريض
3- يلحق بعياده المريض تفقده والتلطف به ويبشرة
لم تنص الاحاديث على مواعيد او اوقات محددة لعياده المريض
من اداب زيارة المريض الا يطيل فى عياده المريض الا اذا كان فى حاجه لذلك
4- تشمل عياده المريض ذو الصله القريبه والصله البعيده
هل اقوم بعياده المريض الغير مسلم ؟
ابن بطال تشرع عياده غير المسلم اذا رجا الدخول فى الاسلام واذا لم يطمع فى ذلك لا تعودة
فانت ذاهب لتعرفه بالاسلام وتدعوا الى الله
لم يثبت عن النبى انه عاد مريض غير مسلم الا ان يدعوا للاسلام
نص الامام احمد بن حنبل ان المبتدع لا يعاد
المصلحه هى التى تحكم فى عيادته او عدم عيادته
وستحب سؤال اهل المريض عن حاله
لا دليل على ما يدعيه بعض الناس ان العائد لا ياكل ولا يشرب عند المريض وليس هناك نص صحيح بهذا الامر
ثواب عياده المريض
قول الله يوم القيامة يا ابن آدم مرضت ولم تعدني قال يا رب كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده يا ابن آدم استطعمتك فلم تطعمني قال يا رب وكيف أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لودت ذلك عندي يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني قال يا رب وكيف أسقيك وأنت رب العالمين قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما إنك لو سقيته وجدت ذلك عندي
قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - (ما من مسلم يعود مسلماً غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح وكان له خريف في الجنة) الله أكبر كم هي الأجور العظيمة لزائر المريض؟!
عن على رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول من اتى اخاه المسلم عائدا مشى فى ظرفه الجنه حتى يجلس فاذا جلس غمرته الرحمه فان كان غدوة صلى عليه سبعون الف ملك حتى يسمى وان كان مساء صلى عليه سبعون الف ملك حتى يصبح
الرابط الصوتى للمحاضرة
http://arab4load.info/uploads/file13213065183.mp3
حياة جديدة مع الله- عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى