(( فـــؤائد نحـــويه ))
صفحة 1 من اصل 1
(( فـــؤائد نحـــويه ))
السلام ورحمة الله وبركاته عليكم أهل الملتقى .
حياكم الله ، وبارك فيكم ، وجعل عليكم صلاةَ قومٍ أبرار ، ليسوا بأثمة ولا فجار ، يقومون الليل ويصومون النهار .
أما بعد:
ليذكر كلٌّ منا كلمةً ينطقها الناس خطأً ، مع ضبطها وذكر النطق الصحيح لها ...
وأبدأ قأقول :
كلمة (التكرار) : ينطقها أغلب الناس بكسر التاء ، وهو خطأ ، وإنما هي بفتح التاء (تَكرار) ، وهكذا المصادر إنما تجيء على وزن (تَفعال) بفتح التاء ، مثل : "تَرحال" ، و"تَذكار" .. ولا يوجد في اللغة العربية ما يُنطق على وزن (تِفعال) إلا حرفان فقط ، هما (تِبيان) ، و(تِلقاء) . وهذه فائدة نفيسة نبه عليها الإمام الجوهري في "الصحاح" ، فخذها شاكرًا الله (تعالى) ، وكن منها على ذُِكر . وانظر "المزهر في علوم اللغة" للحافظ جلال الدين السيوطي [(ج2ص92) ط/ مكتبة دارالتراث - الطبعة الثالثة ] . انتهى من تعليق وائل حافظ خلف على كتاب "الأدب الصغير" لابن المقفع (حاشيةص66-67
: فقط
الأصل في لفظ ( فقط ) أنه مكون من كلمتين :
الفاء الزائدة التي جيء بها لتزيين اللفظ
و
( قطْ ) ، ولفظ ( قطْ ) : اسم فعل مضارع بمعنى : يكفي ، مبني على السكون ،
وفاعله دائما ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ؛
ومثاله : أعطني هذه فقطْ
المصــــدر الشيــــخ :: - (( سعيــــد ابـــو انـــس ))
حياكم الله ، وبارك فيكم ، وجعل عليكم صلاةَ قومٍ أبرار ، ليسوا بأثمة ولا فجار ، يقومون الليل ويصومون النهار .
أما بعد:
ليذكر كلٌّ منا كلمةً ينطقها الناس خطأً ، مع ضبطها وذكر النطق الصحيح لها ...
وأبدأ قأقول :
كلمة (التكرار) : ينطقها أغلب الناس بكسر التاء ، وهو خطأ ، وإنما هي بفتح التاء (تَكرار) ، وهكذا المصادر إنما تجيء على وزن (تَفعال) بفتح التاء ، مثل : "تَرحال" ، و"تَذكار" .. ولا يوجد في اللغة العربية ما يُنطق على وزن (تِفعال) إلا حرفان فقط ، هما (تِبيان) ، و(تِلقاء) . وهذه فائدة نفيسة نبه عليها الإمام الجوهري في "الصحاح" ، فخذها شاكرًا الله (تعالى) ، وكن منها على ذُِكر . وانظر "المزهر في علوم اللغة" للحافظ جلال الدين السيوطي [(ج2ص92) ط/ مكتبة دارالتراث - الطبعة الثالثة ] . انتهى من تعليق وائل حافظ خلف على كتاب "الأدب الصغير" لابن المقفع (حاشيةص66-67
: فقط
الأصل في لفظ ( فقط ) أنه مكون من كلمتين :
الفاء الزائدة التي جيء بها لتزيين اللفظ
و
( قطْ ) ، ولفظ ( قطْ ) : اسم فعل مضارع بمعنى : يكفي ، مبني على السكون ،
وفاعله دائما ضمير مستتر جوازا تقديره : هو ؛
ومثاله : أعطني هذه فقطْ
المصــــدر الشيــــخ :: - (( سعيــــد ابـــو انـــس ))
حياة جديدة مع الله- عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى